من الفكرة إلى الثمرة

تأسست جمعية التكافل في العام 2005م، وتم إشهارها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة إخواننا من السجناء في قضايا الجُنح المالية، وهم «الغارمون».

ولكن فكرة رعاية السجناء ظهرت عام 1999م .. بدأت فكرة  تبناها الشيخ مساعد مندني حفظه الله  وٌبذرت البذرة في جمعية الإصلاح الاجتماعي  لتصبح لجنة وسرعان ما تحولت بفضل الله إلى جمعية ومؤسسة خيرية لها إسهامها في ميادين الخير

في عام 1998 عرض على شاشة تلفزيون الكويت برنامج خاص بقضايا الشيكات بدون رصيد وكان معد ومقدم البرنامج الاعلامي المخضرم الاستاذ محمد السنعوسي وأعجبت جمعية الاصلاح الاجتماعي بهذه الفكرة فعرضتها للبحث والدراسة حتى عام 2002، ولما تأكدنا أن هذا العمل الخيري سوف يخدم شريحة كبيرة في المجتمع الكويتي من مواطنين ومقيمين أسسنا صندوق التكافل لرعاية السجناء الغارمين ، وكان مقره  في البداية داخل ادارة السجن العمومي.

جمعية التكافل لها دور إنساني واجتماعي  في لم شمل أسر الغارمين  بالمساهمة في تفريج كربات الكثير من المتورطين وراء القضبان بقضايا مالية لا تتم عن نوايا إجرامية، بل ربما لظروف أسرية أو إعسار مفاجئ، أو لتعرضهم للتضليل والخداع من آخرين

جمعية التكافل لرعاية السجناء، مختصة فيمن عليهم أموال فقط، وهي القضايا المدنية البعيدة كل البعد عن القضايا الجنائية، مثل السرقات أو خيانة الأمانة وغير ذلك، لأن الجمعية لا تتدخل في مثل هذه القضايا مطلقاً، الجمعية تختص فقط في قضايا الجُنح، الخاصة بالمتعثرين مالياً، المحكومين قضائياً في أمور خارجة عن إرادتهم .

ولا نساعد أصحاب القروض وأصحاب الديات ، نحن نساعد أصحاب الدخول المنخفضة، كأن يعجز عن دفع الإيجار، أو يعجز عن دفع نفقة الزوجة، أو تعرض لحادث سيارة أو  حدث حريق بمنزله ، أو تم توريطه  بسبب توكيل لشخص آخر ، وهي من الأمور التي يتعرّض لها الإنسان رغماً عنه.

كلمات مفتاحية: من الفكرة إلى الثمرة